منتدى زعفان الاهلاوى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اهلا وسهلا بكم فى منتدى زعفان الاهلاوى

المنتدى الرسمى للنادى الاهلى

سجل وانضم الينا
مع تحيات مدير المندى
محمد زعفان
تليفون /01272006604
/01211051338
منتدى زعفان الاهلاوى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اهلا وسهلا بكم فى منتدى زعفان الاهلاوى

المنتدى الرسمى للنادى الاهلى

سجل وانضم الينا
مع تحيات مدير المندى
محمد زعفان
تليفون /01272006604
/01211051338
منتدى زعفان الاهلاوى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى محبى ومشجعى وعشاق النادى الاهلى
 
الرئيسيةالرئيسية  مجله زعفانمجله زعفان  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
****  مرحبا بكم فى منتدى زعفان الاهلاوى كل ماتتمناه من مباريات واهداف جميلة وغيرها ***  . .
 .......أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بالتسجيل فى المنتدى كما يشرفنا أن تقوم بكتابة مواضيع او المشاركة برد و إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، وفي حال رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .


بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بث مباشر لقناة الجزيرة الرياضية +1(على منتدى زعفان الاهلاوى )شااااااااااااااااااااااااااااهد وستمتع
 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Icon_minitimeالأحد فبراير 10, 2013 8:51 pm من طرف محمد زعفان

» بث مباشر للدوري الانجليزي(على منتدى زعفان الاهلاوى )شااااااااااااااااااااااااااهد وستمتع
 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Icon_minitimeالأحد فبراير 10, 2013 8:49 pm من طرف محمد زعفان

» بث مباشر لقناة الجزيرة الرياضية +2(على منتدى زعفان الاهلاوى )شاااااااااااااااااااهد وستمتع
 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Icon_minitimeالأحد فبراير 10, 2013 8:46 pm من طرف محمد زعفان

» بث مباشر لقناة الجزيرة الرياضية HD(على منتدى زعفان الاهلاوى ) شااااااااااااااااااااااااااهد زستمتع
 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Icon_minitimeالأحد فبراير 10, 2013 8:44 pm من طرف محمد زعفان

» بث مباشر لقناة الجزيرة الرياضية +9(على منتدى زعفان الاهلاوى) شاااااااااااااااهد وستمتع
 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Icon_minitimeالأحد فبراير 10, 2013 8:40 pm من طرف محمد زعفان

» مبارات الاهلى والتراجى التونس 4/11/2012 (على منتدى زعفان الاهلوى )
 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Icon_minitimeالخميس نوفمبر 01, 2012 4:16 pm من طرف محمد زعفان

» شاهد - فاروق الباز : مصر تمر بمرحلة ارتباك و لخبطة و لن نحقق النهضة بطريقة سد الاخرام .. و يقيم الاخوان (على منتدى زعفان الاهلاوى
 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 17, 2012 6:51 pm من طرف محمد زعفان

» حمل وشاهد - لقاء مرتضي منصور مع وائل الابراشي في العاشرة مساء كامل . لقاء مثير يسب مستشار الرئيس ويفضح الاخوان ويكشف حقائق موقعة الجمل !! (على مندى زعفان ااهلاوى )
 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 6:30 pm من طرف محمد زعفان

» فيديو - شلبي مفيش حاجة اسمها الشعب يريد و الزماك عطل الشناوي و يسخر من ادارة عباس)) على منتدى زعفان الاهلاوى
 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Icon_minitimeالأحد أكتوبر 14, 2012 6:13 pm من طرف محمد زعفان

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
ممنوع النسخ

 

  ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الجنة




عدد المساهمات : 166
تاريخ التسجيل : 18/06/2011

 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Empty
مُساهمةموضوع: ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑     ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2011 11:51 am

 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  1038xf4

 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  40366764gq3pu1

..........علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن


هذاالموضوع يتناول تاريخ العلوم عندالعرب منذ بدء النهضة العلمية في أواخر القرن الثاني للهجرة حتى أواخر القرن الثامن للهجرة، وقد توقفنا في رحلتنا عبر العصور عند الشخصيات المشهورة، وهي شخصيات قام على جهودها الصرح العلمي الشامخ، هذا الصرح الذي أضاءت أنواره العتمة التي كانت تغطي الأذهان في حقول الطب والصيدلية والكيمياء والفيزياء والحيل والموسيقى والرياضيات والفلك والاجتماع، وغير ذلك مما كان لعلماء العرب فيه دور الريادة



 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  1626.imgcache




 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Barraestrelaslinhasrosaba3


تابعو معى سأضيف كل يوم بعض من العلماء

[نبّذة مختصرة لكبر حجم الموضوع

لك عزيزى القارئ


]اخوكم فى الله

محمد زعفان

 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Barraestrelaslinhasrosaba3


[]تابعونا






ســبحــــان الـله وبحمــــــــده....ســبحــــان الـله العظـــــــيم







 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  90926219ft1



 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  82923016



الإدريسي

 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  548449image

 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Barraestrelaslinhasrosaba3
هو أبو الحسن محمد بن إدريس الحموي، الحسني، الطالبي، المعروف بالشريف الإدريسي، من نسل الأدارسة الحمويين. وهو من أكابر علماء الجغرافيا والرحالة العرب، وله مشاركة في التاريخ، والأدب، والشعر، وعلم النبات. ولد في سبته سنة 493 هـ، وتوفي فيها، على الأرجح، سنة 560. نشأ وتثقف في قرطبة، ومن هنا نعته بالقرطبي، فأتقن فيها دراسة الهيئة، والفلسفة، والطب، والنجوم، والجغرافيا، والشعر
طاف بلداناً كثيرة في الأندلس، والمغرب، والبرتغال، ومصر. وقد يكون عرف سواحل أوروبا الغربية من فرنسا وإنكلترا، كما عرف القسطنطينية وسواحل آسيا الصغرى. وانتهى إلى صقلية، فاستقر في بلاط صاحبها، روجه الثاني النورماني، المعروف عند العرب باسم رجار، في بالرم، ومن هنا تلقينه بالصقلي. فاستعان به رجار، وكان من العلماء المعدودين في صنع دائرة الأرض من الفضة ووضع تفسير لها. ويبدو أن الإدريسي ترك صقلية في أواخر أيامه، وعاد إلى بلدته سبته حيث توفي.
ألف الإدريسي كتابه المشهور (نزهة المشتاق في اختراق الآفاق) والمسمى أيضاً (كتاب رجار) أو (الكتاب الرجاري) وذلك لأن الملك رجار ملك صقلية هو الذي طلب منه تأليفه كما طلب منه صنع كرة من الفضة منقوش عليها صورة الأقاليم السبعة، ويقال أن الدائرة الفضية تحطمت في ثورة كانت في صقلية، بعد الفراغ منها بمدة قصيرة، وأما الكتاب فقد غدا من أشهر الآثار الجغرافية العربية، أفاد منه الأوروبيون معلومات جمة عن بلاد المشرق، كما أفاد منه الشرقيون، فأخذ عنه الفريقان ونقلوا خرائطه،

 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  550pxalidrisi27sworldmaao7
الكرة الارضية كما رسمها الادريسي

وترجموا بعض أقسامه إلى مختلف لغاتهم
في السنة التي وضع فيها الإدريسي كتابه المعروف، توفي الملك رجار فخلفه غليام أو غليوم الأول، وظل الإدريسي على مركزه في البلاط، فألف للملك كتاباً آخر في الجغرافيا سمّاه (روض الأنس ونزهة النفس) أو (كتاب الممالك والمسالك)، لم يعرف منه إلا مختصر مخطوط موجود في مكتبة حكيم أوغلو علي باشا باسطنبول. وذكر للإدريسي كذلك كتاب في المفردات سماه (الجامع لصفات أشتات النبات)، كما ذكر له كتاب آخر بعنوان (انس المهج وروض الفرج)



 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Barraestrelaslinhasrosaba3

 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  C2397f14f5

خريطة المغرب كما رسمها الادريسي


 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Barraestrelaslinhasrosaba3


يتبع


[center]أبو الحكم الدمشقي

 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Src1237297058

هو طبيب اشتهر في العهد الأموي، وذكره ابن أبي أصيبعة قال: (كان طبيباً عالماً بأنواع العلاج والأدوية، وله أعمال مذكورة، وصفات مشهورة)، وقد عمّر طويلاً حتى تجوز المائة سنة

حكم الدمشقي
كان طبيباً على غرار أبيه قال ابن أبي أصيبعة: (كان يلحق بأبيه في معرفته بالمداواة، والأعمال الطبية، وكان مقيماً بدمشق، وعمّر أيضاً عمراً طويلاً)، وقد توفي عام 210 هـ
.

 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Barraestrelaslinhasrosaba3

تابعونا[



الخوارزمي


 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  %D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%88%D8%A7%D8%B1%D8%B2%D9%85%D9%8A



لم يصلنا سوى القليل عن أخبار الخوارزمي، وما نعرفه عن آثاره أكثر وأهم مما نعرفه عن حياته الخاصة. هو محمد بن موسى الخوارزمي، أصله من خوارزم. ونجهل تاريخ مولده، غير أنه عاصر المأمون، أقام في بغداد حيث ذاع اسمه وانتشر صيته بعدما برز في الفلك والرياضيات. اتصل بالخليفة المأمون الذي أكرمه، وانتمى إلى (بيت الحكمة) وأصبح من العلماء الموثوق بهم. وقد توفي بعد عام 232 هـ .


 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Image-Al-


ترك الخوارزمي عدداً من المؤلفات أهمها: الزيج الأول، الزيج الثاني المعروف بالسند هند، كتاب الرخامة، كتاب العمل بالإسطرلاب، كتاب الجبر والمقابلة الذي ألَّفه لما يلزم الناس من الحاجة إليه في مواريثهم ووصاياهم، وفي مقاسمتهم وأحكامهم وتجارتهم، وفي جميع ما يتعاملون به بينهم من مساحة الأرضين وكرى الأنهار والهندسة، وغير ذلك من وجوهه وفنونه. ويعالج كتاب الجبر والمقابلة المعاملات التي تجري بين الناس كالبيع والشراء، وصرافة الدراهم، والتأجير، كما يبحث في أعمال مسح الأرض فيعين وحدة القياس، ويقوم بأعمال تطبيقية تتناول مساحة بعض السطوح، ومساحة الدائرة، ومساحة قطعة الدائرة، وقد عين لذلك قيمة النسبة التقريبية ط فكانت 7/1 3 أو 7/22، وتوصل أيضاً إلى حساب بعض الأجسام، كالهرم الثلاثي، والهرم الرباعي والمخروط.
ومما يمتاز به الخوارزمي أنه أول من فصل بين علمي الحساب والجبر، كما أنه أول من عالج الجبر بأسلوب منطقي علمي



 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Math



لا يعتبر الخوارزمي أحد أبرز العلماء العرب فحسب، وإنما أحد مشاهير العلم في العالم، إذ تعدد جوانب نبوغه. ففضلاً عن أنه واضع أسس الجبر الحديث، ترك آثاراً مهمة في علم الفلك وغدا (زيجه) مرجعاً لأرباب هذا العلم. كما اطلع الناس على الأرقام الهندسية، ومهر علم الحساب بطابع علمي لم يتوافر للهنود الذين أخذ عنهم هذه الأرقام. وأن نهضة أوروبا في العلوم الرياضية انطلقت ممّا أخذه عنه رياضيوها، ولولاه لكانت تأخرت هذه النهضة وتأخرت المدنية زمناً ليس باليسير..


 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Barraestrelaslinhasrosaba3

تابعونا...

ابن الهيثم

 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Ibn_haithem_portrait

هو أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري المتوفى عام 430 هـ، ولد في البصرة سنة 354 هـ على الأرجح. وقد انتقل إلى مصر حيث أقام بها حتى وفاته. جاء في كتاب (أخبار الحكماء) للقفطي على لسان ابن الهيثم: (لو كنت بمصر لعملت بنيلها عملاً يحصل النفع في كل حالة من حالاته من زيادة ونقصان). فوصل قوله هذا إلى صاحب مصر، الحاكم بأمر الله الفاطمي، فأرسل إليه بعض الأموال سراً، وطلب منه الحضور إلى مصر. فلبى ابن الهيثم الطلب وارتحل إلى مصر حيث كلفه الحاكم بأمر الله إنجاز ما وعد به. فباشر ابن الهيثم دراسة النهر على طول مجراه، ولما وصل إلى قرب أسوان تنحدر مياه النيل منه تفحصه في جوانبه كافة، أدرك أنه كان واهماً متسرعاً في ما ادعى المقدرة عليه، وأنه عاجز على البرّ بوعده. حينئذ عاد إلى الحاكم بالله معتذراً، فقبل عذره وولاه أحد المناصب. غير أن ابن الهيثم ظن رضى الحاكم بالله تظاهراً بالرضى، فخشي أن يكيد له، وتظاهر بالجنون، وثابر على التظاهر به حتى وفاة الحاكم الفاطمي. وبعد وفاته عاد على التظاهر بالجنون، وخرج من داره، وسكن قبة على باب الجامع الأزهر، وطوى ما تبقى من حياته مؤلفاً ومحققاً وباحثاً في حقول العلم، فكانت له إنجازات هائلة.


ويصفه ابن أبي أصيبعة في كتابه (عيون الأنباء في طبقات الأطباء) فيقول: (كان ابن الهيثم فاضل النفس، قوي الذكاء، متفنناً في العلوم، لم يماثله أحد من أهل زمانه في العلم الرياضي، ولا يقرب منه. وكان دائم الاشتغال، كثير التصنيف، وافر التزهد...)

[center] ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Pic5

تشريح العين عند ابن الهيثم

لابن الهيثم عدد كبير من المؤلفات شملت مختلف أغراض العلوم. وأهم هذه المؤلفات: كتاب المناظر، كتاب الجامع في أصول الحساب، كتاب في حساب المعاملات، كتاب شرح أصول إقليدس في الهندسة والعدد، كتاب في تحليل المسائل الهندسية، كتاب في الأشكال الهلالية، مقالة في التحليل والتركيب، مقالة في بركار الدوائر العظام، مقالة في خواص المثلث من جهة العمود، مقالة في الضوء، مقالة في المرايا المحرقة بالقطوع، مقالة في المرايا المحرقة بالدوائر، مقالة في الكرة المحرقة، مقالة في كيفية الظلال، مقالة في الحساب الهندي، مسألة في المساحة، مسألة في الكرة، كتاب في الهالة وقوس قزح، كتاب صورة الكسوف، اختلاف مناظر القمر، رؤية الكواكب ومنظر القمر، سمْت القبلة بالحساب، ارتفاعات الكواكب، كتاب في هيئة العالم. ويرى البعض أن ابن الهيثم ترك مؤلفات في الإلهيات والطب والفلسفة وغيرها
إن كتاب المناظر كان ثورة في عالم البصريات، فابن الهيثم لم يتبن نظريات بطليموس ليشرحها ويجري عليها بعض التعديل، بل إنه رفض عدداً من نظرياته في علم الضوء، بعدما توصل إلى نظريات جديدة غدت نواة علم البصريات الحديث. ونحاول فيما يلي التوقف عند أهم الآراء الواردة في الكتاب
زعم بطليموس أن الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين إلى الجسم المرئي، وقد تبنى العلماء اللاحقون هذه النظرية. ولما جاء ابن الهيثم نسف هذه النظرية في كتاب المناظر، فبين أن الرؤية تتم بواسطة الأشعة التي تنبعث من الجسم المرئي باتجاه عين المبصر
بعد سلسلة من اختبارات أجراها ابن الهيثم بيّن أن الشعاع الضوئي ينتشر في خط مستقيم ضمن وسط متجانس
اكتشف ابن الهيثم ظاهرة انعكاس الضوء، وظاهرة انعطاف الضوء أي انحراف الصورة عن مكانها في حال مرور الأشعة الضوئية في وسط معين إلى وسط غير متجانس معه. كما اكتشف أن الانعطاف يكون معدوماً إذا مرت الأشعة الضوئية وفقاً لزاوية قائمة من وسط إلى وسط آخر غير متجانس معه
وضع ابن الهيثم بحوثاً في ما يتعلق بتكبير العدسات، وبذلك مهّد لاستعمال العدسات المتنوعة في معالجة عيوب العين.


 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  6083dohaup_2142681675

من أهم منجزات ابن الهيثم أنه شرّح العين تشريحاً كاملاً، وبين وظيفة كل قسم منها
توصل ابن الهيثم إلى اكتشاف وهم بصري مراده أن المبصر، إذا ما أراد أن يقارن بين بعد جسمين عنه أحدهما غير متصل ببصره بواسطة جسم مرئي، فقد يبدو له وهماً أن الأقرب هو الأبعد، والأبعد هو الأقرب. مثلاً، إذا كان واقفاً في سهل شاسع يمتد حتى الأفق، وإذا كان يبصر مدينة في هذا الأفق (الأرض جسم مرئي يصل أداة بصره بالمدينة)، وإذا كان يبصر في الوقت نفسه القمر مطلاً من فوق جبل قريب منه (ما من جسم مرئي يصل أداة بصره بالقمر)، فالقمر في هذه الحالة يبدو وهماً أقرب إليه من المدينة.

 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Barraestrelaslinhasrosaba3

تابعونا..




ابن رشْد

 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  AverroHP
 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Averroes

هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد الأندلسي القرطبي، ولد سنة 520 هـ. وقد اشتهر في العلوم الفلسفية والطبية، ويقتصر حديثنا عنه في مجال الطب. فقد أخذ الطب عن أبي جعفر هارون وأبي مروان بن جربول الأندلسي. ويبدو أنه كان بينه وبين أبي مروان بن زهر، وهو من كبار أطباء عصره، مودّة، وأنه كان يتمتع بمكانة رفيعة بين الأطباء. وبالرغم من بروز ابن رشد في حقول الطب، فإن شهرته تقوم على نتاجه الفلسفي الخصب، وعلى الدور الذي مثّله في تطور الفكر العربي من جهة، والفكر اللاتيني من جهة أخرى
تولّى ابن رشد منصب القضاء في اشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف، وكان قد دخل في خدمته بواسطة الفيلسوف ابن الطفيل، ثم عاد إلى قرطبة حيث تولى منصب قاضي القضاة، وبعد ذلك بنحو عشر سنوات أُلحق بالبلاط المراكشي كطبيب الخليفة الخاص.


 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Ibn_roshd_averroes


ولما تولى المنصور أبو يوسف يعقوب الخلافة بعد أبيه، لقي الفيلسوف والطبيب على يديه ما لقي على يدي والده من حظوة وإكرام. إلا أن الوشاة ما زالوا بالمنصور حتى أثاروا حفيظته عليه، فأمر بإحراق كتبه وسائر كتب الفلسفة، وحظر الاشتغال بالفلسفة والعلوم جملة، ما عدا الطب، والفلك، والحساب، ونفي ابن رشد، إلا أن الخليفة ما لبث أن رضي عنه وأعاده إلى سابق منزلته. وتوفي ابن رشد في مراكش في أول دولة الناصر، خليفة المنصور
تقع مؤلفات ابن رشد في أربعة أقسام: شروح ومصنفات فلسفية وعملية، شروح ومصنفات طبية، كتب فقهية وكلامية، وكتب أدبية ولغوية، ونكتفي هنا بعرض الشروح والمصنفات الطبية: كتاب الكليات، شرح الأرجوزة المنسوبة لابن سينا في الطب، تلخيص كتاب المزاج لجالينوس، كتاب التعرّق لجالينوس، كتاب القوى الطبيعية لجالينوس، كتاب العلل والأعراض لجالينوس، كتاب الحمّيات لجالينوس، كتاب الاسطقسات لجالينوس، تلخيص أول كتاب الأدوية المفردة لجالينوس، تلخيص النصف الثاني من كتاب حيلة البرء لجالينوس، مقالة في المزاج، مقالة في نوائب الحمّى، مقالة في الترياق.


 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Barraestrelaslinhasrosaba3


تابعونا


ابن أبي أُصَيْبِعَة

 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  2574

هو موفق الدين أبو العباس أحمد بنسديد الدين القاسم، سليل أسرة اشتهرت بالطب، وموفق الدين أشهر أفراد الأسرة وإليهيصرف الانتباه إذا ذكر: ابن أبي أصيبعة. ولد بدمشق سنة 600 هـ وكني أبا العباس قبلأن يطلق عليه لقب جده ابن أبي أصيبعة وقد نشأ في بيئة حافلة بالدرس والتدريس، والتطبيب والمعالجة درس في دمشق والقاهرة نظرياً وعملياً، وطبق دروسه فيالبيماريستان النوري.

[center] ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Page1-463px-%D8%B9%D9%8A%D9%88%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%A1_%D9%81%D9%8A_%D8%B7%D8%A8%D9%82%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D8%A8%D8%A7%D8%A12.pdf


وكان من اساتذته ابن البيطار العالم النباتي الشهير ومؤلف (جامع المفردات). وكان يتردد كذلك على البيمارستان الناصري فيقوم بأعمال الكحالة،وفيه استفاد من دروس السديد ابن أبي البيان، الطبيب الكحال ومؤلف كتاب الأقراباذينالمعروف باسم (الدستور البيمارستاني) ولم يقم ابن أبي أصيبعة طويلاً في مصر، إذتركها سنة 635 هـ إلى بلاد الشام، ملبياً دعوة الأمير عز الدين أيدمر صاحب صرخد (وهي اليوم صلخد من أعمال جبل العرب في سوريا)، وفيها توفي سنة 668 هـ
اشتهر ابنأبي أصيبعة بكتابه الذي سماه (عيون الأنباء في طبقات الأطباء) والذي يعتبر من أمهاتالمصادر لدراسة تاريخ الطب عند العرب. ويستشف من أقوال ابن أبي أصيبعة نفسه أنه ألفثلاثة كتب أخرى، ولكنها لم تصل إلينا، وهي: كتاب حكايات الأطباء في علاجات الأدواء،وكتاب إصابات المنجمين، وكتاب التجارب والفوائد الذي لم يتم تأليفه.
 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Barraestrelaslinhasrosaba3

تابعونا..
[center]ابن العوّام

 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Src1237197087

هو أبو زكريا يحيى بن محمد بن أحمد بن العوَّام الإشبيلي الأندلسي، عالم في الزراعة والنبات. كل ما نعرفه عنه أنه كان يعيش في إشبيلية في القرن السادس للهجرة. وقد درس العلوم المنتشرة في عصره كالنبات، والحيوان، والطب، والفلك، والعلوم الزراعية القديمة. ألف كتاباً قيمّاً مشهوراً في الزراعة الأندلسية، دعاه (كتاب الفلاحة) الذي ترجم وطبع عدة مرات.

[center]
 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Barraestrelaslinhasrosaba3

تابعونا..
ابن البيطار

 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  %D8%A7%D8%A8%D9%86+%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D8%B118


هو أبو محمد ضياء الدين عبد الله بن أحمد بن البيطار، المالقي الأندلسي، وهو طبيب وعشاب، ويعتبر من أشهر علماء النبات عند العرب. ولد في أواخر القرن السادس الهجري، ودرس على أبي العباس النباتي الأندلسي، الذي كان يعشب، أي يجمع النباتات لدرسها وتصنيفها، في منطقة اشبيلية
سافر ابن البيطار، وهو في أول شبابه، إلى المغرب، فجاب مراكش والجزائر وتونس، معشباً ودارساً وقيل أن تجاوز إلى بلاد الأغارقة وأقصى بلاد الروم، آخذاً من علماء النبات فيها. واستقر به الحال في مصر، متصلاً بخدمة الملك الأيوبي الكامل الذي عينه (رئيساً على سائر العشابين وأصحاب البسطات) كما يقول ابن أبى أصيبعة، وكان يعتمد علليه في الأدوية المفردة والحشائش. ثم خدم ابنه الملك الصالح نجم الدين صاحب دمشق.
 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  180px-Ibn_al-Baytar


من دمشق كان ابن البيطار يقوم بجولات في مناطق الشام والأناضول، فيعشب ويدرس. وفي هذه الفترة اتصل به ابن أبي أصيبعة صاحب (طبقات الأطباء)، فشاهد معه كثيراً من النبات في أماكنه بظاهر دمشق، وقرأ معه تفاسير أدوية كتاب ديسقوريدس. قال ابن أبي أصيبعة: (فكنت آخذ من غزارة علمه ودرايته شيئاً كثيراً. وكان لا يذكر دواء إلا ويعين في أي مكان هو من كتاب ديسقوريدس وجالينوس، وفي أي عدد هو من الأدوية المذكورة في تلك المقالة)
وقد توفي ابن البيطار بدمشق سنة 646 هـ، تاركاً مصنفات أهمها: كتاب الجامع لمفردات الأدوية والأغذية، وهو معروف بمفردات ابن البيطار، وقد سماه ابن أبي أصيبعة (كاتب الجامع في الأدوية المفردة)، وهو مجموعة من العلاجات البسيطة المستمدة من عناصر الطبيعة، وقد ترجم وطبع. كما له كتاب المغني في الأدوية المفردة، يتناول فيه الأعضاء واحداً واحداً، ويذكر طريقة معالجتها بالعقاقير. كما ترك ابن البيطار مؤلفات أخرى، أهمها كتاب الأفعال الغريبة، والخواص العجيبة، والإبانة والإعلام على ما في المنهاج من الخلل والأوهام
ومن صفات ابن البيطار، كما جاء على لسان ابن أبي أصيبعة، أنه كان صاحب أخلاق سامية، ومروءة كاملة، وعلم غزير. وكان لابن البيطار قوة ذاكرة عجيبة، وقد أعانته ذاكرته القوية على تصنيف الأدوية التي قرأ عنها، واستخلص من النباتات العقاقير المتنوعة فلم يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا طبقها، بعد تحقيقات طويلة. وعنه يقول ماكس مايرهوف: (أنه أعظم كاتب عربي ظهر في علم النبات)



 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Barraestrelaslinhasrosaba3

تابعونا..


أبو الرشيد الرازي

 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Src1237295945

هو أبو الرشيد مُبَشِّر بن أحمد بن علي، رازي الأصل، بغدادي المولد والدار، ولد سنة 530 هـ. اشتغل بالرياضيات وبرع فيها، ولاسيما في الحساب وخواص الأعداد، والجبر، والمقابلة، والهيئة، وقسمة التركات اعتمده الخليفة الناصر لدين الله في اختيار الكتب لخزائن الكتب بالدار الخليفية، وأرسله موفداً إلى الملك العادل بن أبي بكر الأيوبي إلى بلاد الموصل فلقيه في نصيبين وتوفي هناك سنة589 هـ



 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Barraestrelaslinhasrosaba3

تابعونا..
البغدادي

 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Library1


هو موفق الدين أبو محمد عبد اللطيف البغدادي، ولد في بغداد سنة 557 هـ ودرس فيها الأدب والفقه، والقرآن، والحديث، والحساب، والفلك. ثم رحل إلى مصر حيث تعمق في الفلسفة والكيمياء، على يد يس السيميائي (الكيميائي)، كما تخصص في الطب على يد موسى بن ميمون الطبيب. انتقل إلى دمشق ليشتغل بدراسة العلوم الطبية مدة من الزمن، ثم عاد إلى مصر ليتسلم إحدى وظائف التدريس في الأزهر الشريف أيام العزيز ابن صلاح الدين. وكان التدريس بالأزهر شرفاً لا يناله إلا من يناله الحظ من العلماء. وفي أواخر حياته عاد البغدادي إلى دمشق وحلب حيث توفي سنة 629 هـ
من أهم ما وصلنا من مؤلفات البغدادي كتاب (الإفادة والاعتبار) وفيه تحدث عن أحوال مصر وما شاهده فيها. كما يتضمن الكتاب وصفاً للنباتات والحيوانات التي رآها في مصر، مع ذكر التفاصيل الدقيقة، والإشارة إلى الخصائص الطبية للأعشاب


[center]
 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Barraestrelaslinhasrosaba3

تابعونا..

[center]ابن برغوث


 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Issue29-03

[right]هو محمد بن عمر بن محمد، المعروف بابن برغوث، من علماء الأندلس في الرياضيات والهيئة، في القرن الخامس الهجري، توفي سنة 444 هـ. ذكره ابن صاعد الأندلسي وقال أنه كان (متحققاً بالعلوم الرياضية، مختصاً منها بإيثار علم الأفلاك، وحركات الكواكب وأرصادها). وكان يشتغل بالأرصاد مع عدد من أصدقائه وزملائه، منهم ابن الليث، وابن الجلاب، وابن حيّ.


 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Barraestrelaslinhasrosaba3

تابعونا..


القَزويني

 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Tuqus_112_A


هو أبو عبد الله بن زكريا بم محمد القزويني، ينتهي نسبه إلى أنس بن مالك عالم المدينة. ولد بقزوين في حدود سنة 605 للهجرة، وتوفي سنة 682 هـ، اشتغل بالقضاء مدة، ولكن عمله لم يلهه عن التأليف في الحقول العلمية. ففقد شغف بالفلك، والطبيعة، وعلوم الحياة، ولكن أعظم أعماله شأناً هي نظرياته في علم الرصد الجوي
أشهر مؤلفات القزويني كتابه المعروف (عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات). فيه يصف القزويني السماء وما تحوي من كواكب وأجرام وبروج، مع التوقف عند حركتها الظاهرية، وما ينجم عن ذلك كله من اختلاف فصول السنة. كما تكلم عن الأرض وجبالها وأوديتها وأنهارها، وتحدث عن كرة الهواء، وعن الرياح ودورتها، وكرة الماء وبحارها وأحيائها، ثم تحدث عن اليابسة وما فيها من جماد ونبات وحيوان. وقد رتب ذلك ترتيباً أبجدياً دقيقاً
وللقزويني كتاب (آثار البلاد وأخبار العباد). ضمّنه ثلاث مقدمات عن الحاجة إلى إنشاء المدن والقرى، وخواص البلاد، وتأثير البيئة على السكان والنبات والحيوان، كما عرض لأقاليم الأرض المعروفة آنذاك، وخصائص كل منها. كما يضم هذا الكتاب أخبار الأمم وتراجم العلماء والأدباء والسلاطين، وأوصاف الزوابع، والتنين الطائر أو نافورة الماء وغير ذلك
دعا القزويني إلى التأمل في آيات الله في خلقه، وبديع صنعه، تماشياً مع ما أمر به القرآن الكريم من النظر والتأمل في السماء والأرض. وإنما المراد في النظر الدراسة والتفكير في المعقولات والنظر في المحسوسات، والبحث في حكمتها



 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Barraestrelaslinhasrosaba3

تابعونا..

ابن مسعود


 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  14%282%29


هو جمشيد بن محمود بن مسعود الملقب بغياث الدين، ولد في النصف الثاني من القرن الثامن للهجرة في مدينة كاشان، ولذلك يعرف بالكاشاني وبالكاشي. انتقل إلى سمرقند بدعوة من (أولغ بك) وفيها ظهر نبوغه في علوم الحساب والفلك والطبيعة. وفي سمرقند ألف معظم كتبه. وقد توفي ابن مسعود في أوائل القرن التاسع للهجرة.



تاركاً مجموعة من المؤلفات، أهمها: (كتاب زيج الخاقاني في تكميل الايلخاني)، (نزهة الحدائق) في علم الفلك، (الرسالة المحيطية) في تعيين نسبة محيط الدائرة إلى قطرها، (رسالة الجيب والوتر) في المثلثات، (مفتاح الحساب) الذي استخدم فيه الكسور العشرية وفائدة الصفر.


 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Barraestrelaslinhasrosaba3

تابعونا..

ابن وحشية


 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  %D8%B3%D8%AD%D8%B15


هو أبو بكر أحمد بن علي، المعروف بابن وحشية، حسب ما جاء في الفهرست، من أبناء القرن الثالث للهجرة. وضع مجموعة كتب في السحر والطلمسات منها (كتاب طرد الشياطين) و (كتاب السحر الكبير) و (كتاب السحر الصغير). وله في الكيمياء مؤلفات، منها (كتاب الأصول الكبير)، (كتاب الأصول الصغير)، (كتاب شوق المستهام في معرفة رموز الأقلام).
ولابن وحشية كتاب (الفلاحة النبطية)، وهو من أشهر المؤلفات الزراعة القديمة. فيه حاول أن يثبت أن أسلافة النبطيين كانوا على جانب عظيم من العلم، ويقال أن الكتاب منقول عن الكتب البابلية القديمة. ويرجع عهد الكتاب إلى السنة 291 هـ، وقد ذكره الفيلسوف اليهودي ابن ميمون في كتابه (موره نبوشيم)، في الفصل الخاص بعقائد الوثنيين، شارحاً العلاقة بين عبادة النجوم والزراعة، ولا ينحصر موضوع (الفلاحة النبطية) بالقواعد الزراعية، بل يتعداها إلى اعتبارات تتعلق باعتقادات وهمية خرافية، وتقاليد عريقة منذ القدم بين الأنباط وجيرانهم



 ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑  Barraestrelaslinhasrosaba3

تابعونا..


[/center]

[/center]
[/right]
[/center]
[/center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ஐ๑ ◄▓▒--> علـمــاء العــــرب و المســلمـيــن <--▒▓►ஐ๑ (على منتدى زعفان الاهلاوى)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى زعفان الاهلاوى :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: قسم مناقشات وتقديم مباريات الاهلي-
انتقل الى: